الأرصاد: تأثر البلاد بالمنخفض الجوي وتوقع هطول أمطار بريمة ومحافظات أخرى

الجبين مركز المحافظة
‏  2 دقائق للقراءة        281    كلمة

أفاد المركز الوطني للأرصاد اليوم الثلاثاء 19 يوليو/حزيران، بتأثر البلاد بامتداد المنخفض الجوي الموسمي وأخدود شرقي مع رياح علوية نفاثة في طبقات الجو العليا ما يتسبب في حالة من عدم استقرار الأجواء في معظم المحافظات اليمنية.

وتوقّع المركز في بلاغ نشرته وكالة سبأ ونقلته “ريمة بوست”، هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدِ أحيانا على محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين والبيضاء، وقد تمتد إلى أجزاء من محافظتي مأرب والجوف مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والرمال، كما تشمل أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وأشار المركز إلى احتمال هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على المرتفعات الجبلية لمحافظات ريمة، لحج، تعز، إب، الضالع، المحويت وحجة وعلى أجزاء من محافظات ذمار، صنعاء، عمران وصعدة وقد تطال الأمطار أجزاء من السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وتوقع المركز وقوع رياح موسمية شديدة تتراوح سرعتها ما بين 30 – 40 عقدة في أرخبيل سقطرى و 15 ـ 25 عقدة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

في السياق ذاته، حذر المركز المواطنين في المحافظات المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية نتيجة للأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة.

كما حذر من التدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الصحراوية والسهول الساحلية بسبب الأتربة المثارة نتيجة للرياح النشطة، ومن انهيارات المنازل والحصون الطينية، منبهًا مرتادي البحر والصيادين في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب، من اضطراب البحر وارتفاع الموج.