الدكتوراه بامتياز للباحث عادل الضبيبي من كلية التربية في جامعة صنعاء

صورة للباحث عادل الضبيبي
‏  2 دقائق للقراءة        207    كلمة
نال أمس السبت 18 يونيو/حزيران الباحث عادل أحمد الضبيبي درجة الدكتوراه بامتياز من جامعة صنعاء – كلية التربية – قسم الإدارة والتخطيط التربوي، عن أطروحته الموسومة بـ”الذكاء الاستراتيجي وأثره في الميزة التنافسية للجامعات الأهلية اليمنية في ضوء حوكمة إدارة المعرفة”.
وتكوّنت لجنة المناقشة من: الدكتور عبدالجبار الطيب أمين من جامعة صنعاء مناقشاً رئيساً، وعضوية كل من: الدكتور عبدالرحمن محمد الشرجبي من جامعة صنعاء مناقشاً داخلياً، والدكتور عبدالعزيز عبدالهادي العامري من جامعة حجة مناقشا خارجياً.
هدفت الدراسة إلى بناء نموذج لتعزيز الميزة التنافسية في الجامعات الأهلية اليمنية، وذلك من خلال المتغيّرين، المستقل المتعلق بالذكاء الاستراتيجي، والوسيط الذي يتعلق بحوكمة إدارة المعرفة، ودراسة أثرهما في تعزيز الميزة التنافسية.
وقد تميز الباحث في أطروحته باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الحديثة، منها برنامج أموس، والذي خصص لدراسة صحة النماذج ودراسة نسبة الأثر المباشر وغير المباشر للمتغير الوسيط والمتغير التابع.
وأشادت لجنة المناقشة بالدراسة، وما شملته من معارف قيّمة، باعتبارها من الدراسات العربية النادرة التي استخدمت هذه النماذج الحديثة، وأوصت بطباعة الدراسة، وتداولها في الجامعات اليمنية.