لأول مرة في اليمن.. زراعة فاكهة الأفوكادو بريمة

فاكهة الأفوكادو في مزهر بريمة
‏  2 دقائق للقراءة        218    كلمة

تداول مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأحد، صورًا تظهر ثمار فاكهة الأفوكادو، بعد زراعتها لأول مرة في اليمن، بمديرية مزهر في محافظة ريمة.

وأوضح مصدر محلي، أن الصور بالفعل من مديرية مزهر بمحافظة ريمة، حيث قام أحد المواطنين، بزراعة شجرة الأفوكادو منذ أربع سنوات، ولكنها بدأت تثمر خلال هذا العام والعام الماضي.

وأشار المصدر في حديثه لـ”ريمة بوست”، إلى أن فاكهة الأفوكادو تزرع لأول مرة في اليمن بمحافظة ريمة، حيث يتم الاعتماد دائمًا على استيرادها من الخارج بأسعار عالية، لما تتمتع به من فوائد صحية عديدة.

وأكد أن الأراضي الخصبة في مزهر لا سيما وادي مزهر (وادي زراعي) قابلة لزراعة فاكهة الأفوكادو، داعيًا المواطنين إلى زراعتها وتغطية الطلب المحلي عليها، الأمر الذي سيعود بفائدة اقتصادية كبيرة على المجتمع.

والأفوكادو أو الزبديّة هو نبات من العائلة الغاريّة (Lauraceae) يصل طول أشجاره إلى ما يزيد عن العشرين متراً، وهو نبات دائم الخضرة، وأصله من الغابات الاستوائيّة في أمريكا لا سيّما المسكيك وجواتيمالا.

ولأشجار الأفوكادو ثلاث سلالات أساسيّة، أوّلها: المكسيكيّة؛ والتي تزرع في هضاب المكسيك المرتفعة، والسلالة الثانية هي الجواتماليّة؛ والتي تناسب المناخ الاستوائيّ البارد، والسلالة الهنديّة الغربيّة؛ والتي تُناسب المناخ الاستوائيّ الرطب.