الماجستير بامتياز للباحث “منير السلطان” من جامعة صنعاء

الباحث منير السلطان
‏  2 دقائق للقراءة        244    كلمة

نال اليوم الثلاثاء 26 ابريل/نيسان، الباحث منير السلطان، أحد أبناء محافظة ريمة، درجة الماجستير بدرجة امتياز من كلية التربية بجامعة صنعاء، عن رسالته الموسومة “الظواهر اللغوية في الإعلانات التجارية المكتوبة بأمانة العاصمة صنعاء”.

وخلال جلسة المناقشة العلنية لرسالة الماجستير، أشادت لجنة المناقشة والحكم المكونة من الأستاذ الدكتور عبدالله أحمد النهاري رئيسًا ومشرفًا، وعضوية كلٍ من الأستاذ الدكتور محمد حسين النقيب، والمشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور صالح النهاري، أشادت بالرسالة وما قدمته من دراسة تطبيقية عن توظيف اللغة العربية في الإعلانات.

من جانبه قال الباحث منير السلطان، إن أهمية هذه الرسالة تكمن في ارتباطها بلغة الإعلانات التجارية التي تلامس أذهان الناس واقعهم اللغوي وتوثر على ثقافتهم اللغوية واستعمالاتهم السليمة للغة العربية، لا سيما ما تتضمنه تلك الإعلانات من ألفاظ غير فصيحة ودخيلة وأخطاء لغوية متعددة، ما دفع الباحث لاختيار هذا الموضوع ودراسته.

وأضاف في تصريحه لـ”ريمة بوست”، أن الرسالة وثقت ورصدت الظواهر اللغوية والصوتية والصرفية والنحوية والتركيبية والمعجمية والدلالية للإعلانات التجارية المكتوبة للمحلات والشركات التجارية في أمانة العاصمة صنعاء، وعملت على تحليل تلك الظواهر وفقًا لمستويات اللغة العربية وقواعدها.

وأوضح السلطان أن الدراسة حملت العديد من التوصيات والمقترحات التي تساهم في الحفاظ على اللغة العربية وتجاوز الأخطاء المختلفة التي تتضمنها الإعلانات التجارية المكتوبة، مشيرًا إلى أن عدا عن كون الإعلانات التجارية وسيلة للترويج للسلع والخدمات، فإنها تتضمن ترويجًا لقيم وثقافات، واشتمال النص الإعلاني على هذه الأخطاء يجعلها رائجة ومستساغة عند الجمهور.