اختتام برنامج تدريبي يستهدف 90 معلمًا ومعلمةً بالجبين

المتدربين في أحد المراكز التدريبية ببني الضبيبي
‏  2 دقائق للقراءة        255    كلمة

اختتم الخميس الماضي، 31 مارس/آذار، في مديرية الجبين بريمة “برنامج إنشاء المشاريع الصغيرة” الذي نفذته مؤسسة الأمل (ريادة) بإشراف وحدة التعليم بالصندوق الاجتماعي للتنمية ودعم بنك التنمية الألماني.

واستهدف التدريب الذي استمر لمدة ستة أيام، حوالي 90 شخصًا من المعلمين المتطوعين والمعلمات المتطوعات في المدارس بمنطقة بني الضبيبي بمديرية الجبين، تلقوا خلالها المهارات والمعارف والمعلومات حول دراسة وإنشاء المشاريع الصغيرة.

وقال علي الورقي، أحد مدربي التنمية الاقتصادية في البرنامج، إن التدريب يهدف إلى إكساب المعلمين والمعلمات المتطوعين في المدارس، المهارات الاقتصادية والإدارية حول كيفية إنشاء مشاريع صغيرة تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع.

وأضاف لـ”ريمة بوست”، أن البرنامج التدريبي استهدف عدد من المناطق في بني الضبيبي، بواقع خمسة مراكز تدريبية، وإجمالي 90 متطوعًا من المعلمين والمعلمات، مشيرًا إلى أن التدريب أفضى إلى الخروج بالعديد من مقترحات ودراسات الجدوى لعدد من المشاريع الصغيرة.

وأوضح أن المتدربين قدموا في نهاية البرنامج العديد من المقترحات لإنشاء مشاريع صغيرة، تضمنت مقترحات إنشاء مشاتل زراعية وتربية النحل وإنتاج العسل والخياطة والتمريض المنزلي وصناعة البخور والصابون وصيانة الجوالات، بالإضافة إلى إنشاء السقايات المائية وتسويق وبيع السمن والعسل البلدي، وغيرها من المشاريع التي تساهم في تحسين المستوى المعيشي للفرد والمجتمع.

ويأتي برنامج إنشاء المشاريع الصغيرة في إطار مشروع تدريب المعلمين المتطوعين، منحة الاستجابة الثانية لأزمة التعليم (KFW) في مجال ريادة الأعمال، الذي تنفذه مؤسسة الأمل (ريادة)، بإشراف الصندوق الاجتماعي للتنمية بدعم ألماني.