صنعاء:احتفائية لتوقيع كتاب صفحات من تاريخ اليمن في ريمة

‏  2 دقائق للقراءة        288    كلمة

نظم اليوم الخميس 20 يناير، اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء ومنتدى شعراء ريمة فعالية احتفالية في أروقة البيت الثقافي بصنعاء، احتفاء بتوقيع كتاب صفحات من تاريخ اليمن في ريمة للمؤرخ حيدر علي ناجي العزي.

وفي الفعالية التي حضرها الفنان أيوب طارش والعشرات من الكتاب والأدباء والفنانيين والشخصيات الاجتماعية الريمية، قدمت العديد من الفقرات الشعرية والغنائية والفنية، إضافة إلى عدد من الكلمات التي تناولت أهمية ما يحتويه كتاب “صفحات من تاريخ اليمن في ريمة” كونه إضافة مميزة إلى تاريخ اليمن القديم والمعاصر.

وخلال الفعالية كرم العديد من الشخصيات الإجتماعية والفنية المؤرخ حيدر علي ناجي وقدمت له الدروع وشهادات الشكر والثناء تقديرًا لجهوده الكبيرة ومسيرته الفاعلة في تأليف كتاب صفحات من تاريخ ريمة، وهو تعبير عن مدى انتمائه وحبه لتاريخ محافظته ريمة ولتاريخ اليمن بشكل عام.

في السياق قدم المؤرخ حيدر علي ناجي العزي كلمة تطرق فيها عن محتوى كتابه الذي البدايات التاريخية الأولى لمحافظة ريمة منذ فترة ما قبل التاريخ والتاريخ القديم مرورا بالعصر الحميري وحتى العصر الحديث والمعاصر.

وأضاف في حديثه لـ”ريمة بوست”، أن الكتاب خرج إلى النور، بعد أن ظل لعدة سنوات عاكفا على جمع المعلومات والوثائق التاريخية التي توثق حقب زمنية مختلفة، بالاعتماد على مصادر تاريخية متعددة ومتنوعة، مشيرًا إلى أن الكتاب يمثل 1% من المعلومات والوثائق التي توصل إليها خلال فترة البحث، معبرًا عن شكره واعتزازه بالحضور الكبير الذي تميزت به الفعالية.

ويحتوي الكتاب على ما يقارب 385 صفحة مقسمة على سبعة فصول متفرقة، حيث تهدف إلى التعريف بمحافظة ريمة وحصونها ووديانها ومنتجاتها الزراعية وجغرافيتها، وسرد تاريخها وتاريخ القبائل التي سكنتها والدول القديمة التي حكمتها منذ ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر.