المبعوث الأممي الى اليمن يؤكد التزام الأطراف المتحاربة بخطوات وقف إطلاق النار

‏  2 دقائق للقراءة        282    كلمة

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم السبت إن الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله “الحوثيين” التزما باتخاذ خطوات نحو وقف إطلاق النار الذي ينهي القتال المستمر بينهما منذ فترة طويلة في البلاد.

ورحب غروندبرغ -في بيان-  بالتزام الأطراف المتحاربة بمجموعة من الإجراءات لتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد وتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في الاستعدادات لاستئناف عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وكان غروندبرغ عقد قبل 3 أشهر مشاورات مع مسؤولين عسكريين، وجهات أمنية محلية ومنظمات مجتمع مدني، كجزء من التحضير لآلية تقودها الأطراف المتحاربة في هذا البلد للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار بمجرد التوصل إلى اتفاق.

 

وقال غروندبرغ إن الاجتماعات أتاحت الفرصة لتبادل وجهات النظر حول الأدوار والمسؤوليات المحتملة لمختلف المعنيين، وذلك لضمان وقف الأعمال العدائية بشكل مستدام.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل لأزمة اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعُماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ والأممي غروندبرغ.

كما أنهى وفد من أنصار الله الحوثيين في سبتمبر/أيلول الماضي جولة محادثات استمرت 5 أيام مع مسؤولين سعوديين في الرياض، بحضور وفد الوساطة العمانية، لبحث اتفاق محتمل قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ نحو 8 سنوات.

وأدت الحرب في اليمن بين الحكومة والحوثيين -الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ 2014- إلى مقتل مئات الآلاف بشكل مباشر وغير مباشر، واعتماد معظم السكان على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

المصدر : رويترز