جامعة تركية تمنح درجة الماجستير بامتياز للصحفية سارة الجعماني

سارة الجعماني ترفع بيديها اليمنى وثيقة التخرج
سارة الجعماني ترفع وثيقة الإكمال لمقرر الماجستير/جامعة أسطنبول أيدين/ تصوير:تميم الابارة
‏  3 دقائق للقراءة        480    كلمة

سارة الجعماني حصلت اليوم السبت 21/ أكتوبر الزميلة سارة الجعماني على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة أسطنبول أيدين في جمهورية تركيا.

وثيقة التخرج/ من حساب شخصية الخبر على فيس بوك
وثيقة التخرج/ من حساب شخصية الخبر على فيس بوك

وحصلت الجعماني على الماجستير بامتياز بعد مناقشة رسالتها البحثية الموسومة بعنوان: “المجتمع المدني وبناء السلام في ألمانيا: دور “نساء الركام ” بعد الحرب العالمية الثانية”.

العلم والعمل

تنتمي سارة إلى أسرة صحفية من مديرية الجبين بمحافظة ريمة (غربي اليمن) فحظيت بدعم وتشجيع من والدها الأستاذ أحمد إبراهيم الجمعاني الصحفي منذ وقت مبكر في مؤسسة الثورة للصحافة والنشر واحد مؤسسي صحيفة ريمة الورقية التي كانت تصدر بشكل دوري في محافظة ريمة قبل أكثر من 15 سنة، تخرجت سارة من كلية الإعلام بجامعة صنعاء بتخصص صحافة.

اكتسبت خلال فترة عملها في مواقع مهنية متعددة خبرات متنوعة في العمل التلفزيوني حيث عملت مديرة مكتب رئيس مجلس إدارة قناة المهريةوقبلها رئيسة قسم البرامج المنوعة في المهرية، كما عملت منتجا منفذا للأخبار في قناة يمن شباب وبرنامج المرصد الحقوقي الذي يبث في ذات القناة.

الدور المدني والإرشاد المهني 

أسست الجمعاني وإدارة منظمة مدني للسلام والتنمية وهي منظمة يمنية غير حكومية تعنى بالسلام والتعايش والتنمية وتعزيز قيم المدنية، ولدى الجمعاني خبرة في مجال الصحافة منذ عام 2010، حيث تعاقدت سابقا مع مؤسسة الثورة للصحافة والنشر، وصحيفة يمن ابزرفر كما شاركت في البرنامج التدريبي “قادة الإعلام الجديد” في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012.

مناصرة حقوق الإنسان وقضايا النساء

في الجانب الحقوقي والإنسان، شاركت في العديد من الحملات الإنسانية منها: إطلاق حملة توقيعات عامة تطالب فيها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بإلزام أطراف الحرب لإطلاق جميع السجناء السياسيين والأشخاص الموضوعين تحت الإقامة الجبرية أو المحتجزين تعسفيا وفقا للقرار 2216، كما أطلقت حملات تدعو إلى السلام وأنشطة لدعم النساء نحو يمن خال من العنف تجاه المرأة والفتاة.

وتعد الجعماني وأحده من النساء  اليمنيات المهتمات بدراسة دور النساء وتمكينهن في بناء السلام في اليمن حيث شاركت في العديد من ورشات اليونسكو وصندوق الأمم المتحدة للسكان حول المساواة الجنادرية والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وتطوعت في مبادرات وبرامج المساعدات الإنسانية داخل اليمن وهي عضوة في العديد من الفعاليات المجتمعية أبرزها شبكة التضامن النسوي.